منتدى شامل لبرامج الكمبيوتر والاجهزة الكفية وصيانتها وبرامج الانترنت وبرامج الاجهزة المخمولة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جهاز البحث عن المعادن ( نموذج
الإثنين أكتوبر 14, 2013 2:30 am من طرف الباحث

» مقابر آخر زمن
الإثنين أكتوبر 14, 2013 2:12 am من طرف الباحث

» علم البلورات والمعادن
الإثنين أكتوبر 14, 2013 2:10 am من طرف الباحث

» صناعة الخزف من الحرف اليدوية الممتهنة في بلداننا العربية
الإثنين فبراير 06, 2012 11:05 am من طرف عدوابليس

» وعلم الكيمياء عند العرب ج1
الإثنين فبراير 06, 2012 9:37 am من طرف عدوابليس

» Easy GIF Animator 5.02 لأنشاء صور وشعار وايقونات وبنرات متحركه .. أصدار جديد مع الشرح
الأربعاء يوليو 28, 2010 1:29 am من طرف عدوابليس

» تعريب البرنامج اليابانى : Graphics Gale لعمل الصور المتحركة
الخميس أبريل 15, 2010 5:50 pm من طرف عدوابليس

» تعريب برنامج : Ultra Menu لتصميم القوائم لموقعك
الخميس أبريل 15, 2010 5:46 pm من طرف عدوابليس

» لتعديل على الصورة الملتقطة وصور من جهازك
الخميس أبريل 15, 2010 5:27 pm من طرف عدوابليس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 ورش صناعة الذهب : أصحابها يحظرون دخولها علي الغرباء لمنع تسرب أسرار المهنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدوابليس
Admin


عدد الرسائل : 371
العمر : 43
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: ورش صناعة الذهب : أصحابها يحظرون دخولها علي الغرباء لمنع تسرب أسرار المهنة   الإثنين أبريل 05, 2010 4:17 am

ورش صناعة الذهب

أصحابها يحظرون دخولها علي الغرباء لمنع تسرب أسرار المهنة


التصنيع اليدوي يبدأ بصهر السبائك وكسر الذهب حسب الطلب
كشف دقيق لتحديد عيار الذهب قبل التشكيل وتثبيت الأحجار الكريمة
مواد كيميائية لتحديد الألوان.. وشركات متخصصة لوضع التصميمات
الصب بالشمع لتقليد أشكال القطع الأصلية بتقنيات حديثة






تحقيق - مجدي صالح : الذهب زينة وخزينة .. هكذا يلخص المثل الخليجي
القديم العالم السحري للذهب، الذي يتبادله الأحبة والازواج في المناسبات
السعيدة، وتحرص علي اقتنائه النساء للزينة ومواجهة مستقبل مجهول قد يكون
الذهب هو الحل الأخير لمواجهة عثراته.

يحظي الذهب بأهمية خاصة في المجتمعات العربية باعتباره مظهراً للثراء
وعراقة الأصل فتفنن الصناع المهرة في صنع وابتكار الزخارف والقوالب
والأشكال لتقديم الجديد دائماً، لتجد بعض منها طريقاً للمعارض الأقليمية
والدولية التي تتصدرها المشغولات اليدوية.. فما هي حكاية صناعة الذهب؟..
ولماذا يفضل القطريون الذهب ذات الصناعة اليدوية؟ وما هو الجديد في سوق
الذهب؟ وماذا عن هموم مهنة صناعة المشغولات الذهبية؟

الاجابة حاولنا الوصول اليها من خلال السطور القادمة.

في الماضي كان الذهب قليلا ولا يملكه الا الاغنياء من المواطنين وكان يتم
استيراده من البحرين او من الهند بأشكال مختلفة لها اسماء شعبية مثل
المرتعشة، المقلس، بالشقاب، المعري، الرية، الزميم، لوح السعد، الهلالي،
المصاعد، الملتفت، حب الهيل، المرامي، الخواتم، الحزم، العمايل والخوص ،
واسماء شعبية كثيرة لمشغولات ذهبية اقتنتها المرأة القطرية، ولم يقتصر
استعمال الذهب علي المرأة فقط بل امتد استعماله الي الرجال ايضا الذين
استخدموه في تزيين السيوف والخناجر والعصي والبنادق وغيرها.. من الأشياء
التي يحب الرجال ان يحتفظوا ويفتخروا بها.

وتعتبر صناعة الذهب من الصناعات قليلة التداول ويحتكر اسرارها فئة قليلة
من الحرفيين. ولذلك فانهم دائمو التكتم علي نشاطهم، ويفضلون عدم إطلاع
الغير علي اسرار مهنتهم.

وكانت صناعة الذهب وصياغته وتشكيله من الصناعات التي يتم توريثها من
الآباء إلي الأبناء وهكذا، ودائما ما يصعب علي الغريب دخول عالم صناعة
تشكيل وصياغة الذهب.



كانت مهمتنا في اختراق ذلك العالم السري صعبة، لكنه يستحق عناء المحاولة
اكثر من مرة حتي استطعنا الوصول الي غرفة الاسرار التي تشهد المراحل
الاولي من صناعة اروع القطع والمشغولات الذهبية كان اول لقائنا مع رجل
الأعمال القطري خالد حمد الغنيمي الذي يعمل في مجال صناعة وتجارة الذهب
منذ حوالي 20 عاما. منذ ان كان طالبا وحتي اثناء دراسته للمحاسبة وتجارة
الأعمال في جامعة قطر قام بعمل بحث عن تجارة الذهب في قطر. وكانت سوق
الذهب القطرية عندئذ ما زالت في مهدها الأول وكانت اغلب المشغولات الذهبية
تأتي من البحرين والدول الآسيوية المجاورة، وشمل البحث ضرورات تطوير صناعة
الذهب.

ويعتبر رجل الأعمال خالد الغنيمي من أوائل الصناع الذين ادخلوا صناعة
وتجارة الذهب الأبيض في قطر. وهو يملك واحدة من اهم ورش تصنيع الذهب في
قطر وهي ورشة الغيداء. كما يملك عدة معارض لبيع الذهب والألماس.

ويشرح الغنيمي مراحل صناعة الذهب قائلا: هذه الصناعة تنقسم الي قسمين: هما
القسم اليدوي والأخري تسمي طريقة التصنيع عن طريق الصب بالشمع الكاستينج .

ويضيف: اما عن طريقة التصنيع اليدوي فمراحله تبدأ بسبيكة ذهبية عيار 24 أو
ذهب كسر ، فان كانت الخامة عبارة عن سبيكة فلها اجراءات معادلة حسابية
معينة يتم تحويلها اما الي عيار 18 أو 21 أو 22، اما الذهب الكسر فتتم
معالجته بعد معرفة رقم العيار لأنه ربما يكون العيار ناقصا. ثم بعد ذلك
يتم تعديل العيار حسب الطلب. فمثلا عملية تصنيع خاتم يدوي تبدأ مراحله
الأولي بسحب الأسلاك علي الماكينة بمقاسات معينة ثم يتم اخذ الابعاد
والأطوال للخاتم المطلوب صناعته.

وتعطي للفني المنوط به عمل الخاتم حسب الرسومات الموضحة له فيقوم بالبدء في العمل بعد التقطيع حسب الطلب.

ويتم بعد ذلك تسليم القطعة للفني الذي يقوم بتشكيلها حسب التصميم الموجود
لديه. كما يمكن للفني ان يقوم بتشكيل القطعة من خلال ابتكاراته وابداعاته
الخاصة دون التقيد بالرسوم الموجودة لديه.

يشرح خالد الغنيمي مرحلة اخري مهمة من مراحل التصنيع وهي الانتقال الي
مرحلة تثبيت الأحجار ويقول: بعد ان يتم الكشف علي القطعة لتبين اي ملاحظات
عليها يتم الانتقال الي مرحلة تثبيت الأحجار عليها وفي اثناء هذا كله
دائما نقوم بتنظيف القطعة وصقلها في كل مرحلة من مراحل العمل حتي تنتج في
النهاية قطعة جميلة تذهب فيما بعد الي مرحلة التنظيف النهائي. وتستخدم في
عملية التنظيف المواد الكيميائية ثم تذهب بعد ذلك الي ماكينة الهزاز كي
تقوم باعطائها اللون المطلوب فالذهب الأصفر له درجات عديدة في اللون حيث
يرتبط كل لون بعيار معين من الذهب فهناك لون معين للعيار رقم 18 واخر
للعيار رقم 21 ولون للعيار 22 ولون للعيار 24 ودخلت مؤخراً ألوان حديثة
يطلي بها الذهب خلاف الألوان التقليدية يتم طلاء الذهب بها حسب الطلب.



تذهب القطعة بعد ذلك الي مرحلة المراقبة النهائية والختم حسب العيار وقبل
تسليمها للزبون. والختم يعبر عن مستوي عيار الذهب ان كان 18 او 21 وهذه
تعبر عن نسبة الذهب الي النحاس في القطعة فكلما قلت نسبة النحاس زادت قيمة
العيار والعكس بالعكس وتختلف اشكال الأختام حسب الشركة المنتجة. وهذه
الاختام يتم تصنيعها في ايطاليا غالبا. كما ان هناك دولاً اخري تقوم بهذا
التصنيع.

وبعد ختم الذهب بختم الشركة تقوم بارساله الي وزارة الاقتصاد حتي تختمه
بالختم الرسمي للوزارة فاذا كان العيار صحيحا تم اعتماد الذهب وختمه بخاتم
الوزارة الرسمي اما اذا كان غير صحيح فان هناك اجراءات اخري يتم اتخاذها
مثل اعادة التصنيع كي يطابق المعيار المطلوب.

وعن الأدوات المستخدمة في عملية التصنيع اليدوي يقول الغنيمي: ان هناك عدة
ادوات تستخدم في التصنيع اليدوي للقطعة وزخرفتها مثل المنشار الخاص بتقطيع
الذهب والمقصات الخاصة لتشكيل القطع حسب الطلب، والتصنيع اليدوي لا يتم
نسخ قطع منه حيث يتم دائما تصنيعه حسب طلب الزبون ورغبته.





الصب بالشمع

أما الطريقة الثانية من طرق تصنيع الذهب فهي طريقة الصب الحديث أو الصب
بالشمع وتكون مراحل تصنيعه كما يشرحها خالد الغنيمي هي: اولا تأتي
بالسبيكة ويتم عمل ما يسمي بالقطعة الأساسية او الاسطمبة او الماستربيس
وهي تصنع من الفضة. ثم بعد مرورها بجميع المراحل اليدوية السابقة يتم
ترحيلها الي قسم الشمع، وقطعة الماستربيس يجب ان تكون علي قدر عال جدا من
النظافة والدقة لأنه سيتم نسخ عدة قطع منها فيما بعد. وقبل تركيب الاحجار.

ويضيف في طريقة التصنيع بالشمع يتم وضع القطعة في مكبس الربر حتي يتم
ضغطها حراريا ويتم طبع الرسوم الموجودة علي الربر والربر هو نوع معين من
الاسفنج - وهذه العملية تستغرق حوالي ساعتين حتي يتم طبع الرسوم عليها
وتشكيلات بعد ذلك تذهب القطعة الي ماكينة الشمع. وهي ماكينة بها كمية من
الشمع تعمل حراريا بالكهرباء ويتم من خلالها تحويل الرسومات الي شمع ثم
نقوم بتنظيف الشمع بشكل دقيق، ثم نقوم بعمل مايسمي بشجرة الشمع ثم يتم
تنظيف هذه الشجرة بمادة كيميائية معبأة لازالة الغبار من فوقها لان وجود
نسبة قليلة جدا من الرطوبة او الغبار او الاملاح تؤثر بشكل كبير علي عيار
الذهب وتقلل منه.

ويوضح مرحلة وضع شجرة الشمع في قالب الجبس حيث يتم تثبيت الشجرة في قالب
الجبس بصب الجبس بعد خلطه بنسب معينة من الماء والجبس في القالب.، وبعد
ذلك يتم ارسال القالب الي مرحلة تفريغ الهواء بواسطة ماكينة خاصة حتي لا
يتم ترك فجوات في القطعة الذهبية فيما بعد. ويترك القالب لفترة من الزمن
حتي يجف الجبس.

ويشرح الغنيمي المرحلة التالية وهي مرحلة الافران قائلا: ان مرحلة الافران
تعد من ادق المراحل واخطرها في عملية تصنيع الذهب حيث يقوم الفرن الأول
بتسييح الشمع حيث يترك فراغاً في داخل الجبس الذي يأخذ شكل رسم الشجرة
ويذهب القالب بعد ذلك الي فرن الاحراق الذي تبلغ درجة حرارته 750 درجة
مئوية او اكثر حيث يتم تجفيف القالب حتي يتحول الي قطعة نارية داخل الفرن
من جميع الجهات. وبعد فترة من حوالي 4 الي ست ساعات داخل الفرن الحراري
ونقوم بتحضير الذهب المراد صبه او تشكيله بواسطة فرن الي سائل بدرجة حرارة
1150 درجة مئوية حيث تقوم بسرعة بنقل القالب من فرن الحرارة الي ماكينة
الشفط بشكل سريع ودقيق ونقوم بعد ذلك بسكب الذهب السائل في اقل من دقيقة
حتي لايبرد القالب او الذهب. ثم نقوم بالشفط السريع للهواء حتي ينزل الذهب
بسرعة ويتخلل كل الفراغات في القالب.

ويتم بعد ذلك تنظيف القالب من الجبس بطريقة معينة وتستخرج الشجرة منه ثم
يتم تقطيع الشجرة وتفكيكها بشكل فني حتي لايجور الفني اثناء التقطيع علي
قطعة اخري.

تذهب بعد ذلك القطع الي قسم القابلنج او البرد كي يزيل الزوائد منها ثم
نبدأ بتنظيف القطع بشكل فني وقبل وبعد التقطيع يتم تنظيف القطع باحماض
معينة لازالة الشوائب العالقة عليها من الجبس وخلافه. ويأتي بعد ذلك مرحلة
تجميع القطع وتركيب الاحجار عليها بواسطة ماكينات خاصة ومن ثم اعطاؤها
الشكل النهائي واللون النهائي.

الي هنا تنتهي عملية تصنيع الذهب الا ان اسئلة اخري مازالت تحتاج للاجابة
عليها، مثل الفرق بين الذهب الاصفر والابيض فيجيب خالد الغنيمي: الفرق
يكمن في نوعية النحاس المستخدم فاذا النحاس المستخدم لونه اصفر لون الذهب
اصفر اما اذا كان نوع النحاس ابيض فسيكون لون الذهب ابيض.

وعن سعر الذهب يقول ان سعر الذهب غير ثابت وهي تتغير دائما في اليوم
الواحد حسب البورصة العالمية ويبلغ سعر اليوم من العيار 18 بحوالي 59
ريالا والعيار 21 ب 68 ريالا وهي اسعار عالمية تتأثر بالاضطرابات الدولية
والحروب خاصة في المناطق النفطية. فكلما زادت الحروب والاضطرابات خاصة في
الشرق الاوسط حيث يوجد البترول.

ويتم التحويل الي الذهب كملجأ آمن في الاقتصاد حيث يتم تحويله فيما بعد الي نقد او اموال سائلة حيث يعتبر احتياطياً مضموناً.

كما أن هناك عاملا اخر يؤثر علي السعر وهو تحويل بعض الاحتياطات في الدول
الكبري من الذهب التي نقول عندئذ يكون العرض اكبر من الطلب فتنخفض الاسعار
والعكس صحيح.

وعن انواع الزبائن الذين يشترون الذهب في قطر يقول الغنيمي: ان الخليجيين
والقطريين لهم ذوق معين فهم يفضلون القطع المشغولة بالالماس والمزركونات
والاطقم والاساور والخواتم.

اما الاوروبيون فيفضلون القطع الذهبية الصغيرة والبسيطة المكونة من فص او اثنين ويكون وزنها خفيفاً دائما.

ويضيف السكان الآسيويون يميلون الي شراء السلاسل والاقراط السادة حتي يتمكنوا فيما بعد من بيعها دون خسائر.

اما باقي العرب فهم يجمعون بين الزخرفة البسيطة وعدم كثرة الزركشة لانهم يستخدمونه كزينة وخزينة كما يقول المثل.

وعن طريقة تصنيع الالماس يقول خالد الغنيمي: ان مراحل تصنيعه تمر بنفس
مراحل تصنيع الذهب الا انه عند تركيب الاحجار نقوم بوزن الالماس بوحدة وزن
مختلفة هي القيراط ثم تسلم الي الفني الذي يقوم بتركيبها في القطعة.

ويفجر الغنيمي مفاجأة قائلا: قد يتصور البعض ان تاجر الذهب يكسب كثيرا عند
ارتفاع اسعار الذهب الا ان هذا الامر غير صحيح حيث يتعرض التاجر لخسائر
لأن المشتري يعزف عن الشراء، اما بالنسبة للمصنع الرئيسي فان ارتفاع سعر
الذهب يؤدي الي ارتفاع تكلفته وصعوبة تسويقه في سوق الجملة، حتي انهم
يقومون بتسريح بعض العمالة حتي يتحسن سوق الذهب.

ويضيف: اما عن المواسم التي ينتعش فيها سوق الذهب فهي تكون دائما شهر
رمضان والاعياد المختلفة ويضيف: اننا نتوقع ان تشهد السوق القطرية في
السنوات القليلة القادمة انتعاشا اكثر في سوق الذهب خاصة بعد ان شهدت
صناعته في الفترة الاخيرة تطورا كبيرا عما قبل وما ينقصنا هو المعامل
الحديثة حتي نستطيع مجاراة هذه الصناعة في الدول المجاورة.

ويقول الغنيمي: اننا نقوم بمزج الاشكال التراثية القطرية القديمة مع
الاشكال الجديدة وادخال بعض التعديلات عليها حتي تتلاءم مع متطلبات
الزبائن خاصة ان البنات والسيدات في العصر الحالي يحبون الموديلات
والاشكال الجديدة.

وعن تعريف الاونصة يقول: انها احد اهم اوزان الذهب المتعارف عليها عالميا
لتحديد سعره. والاونصة تبلغ حوالي واحد وثلاثين جراما وربع تقريبا. وهناك
مقياس اخر متبع في منطقة الخليج وهو يسمي العشرة توله وهو يساوي 116.64
جرام ويتم بناء عليها شراء الذهب كسبائك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuabdalmalek.ahlamontada.com
عدوابليس
Admin


عدد الرسائل : 371
العمر : 43
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ورش صناعة الذهب : أصحابها يحظرون دخولها علي الغرباء لمنع تسرب أسرار المهنة   الإثنين أبريل 05, 2010 4:19 am

الذهب زينة وخزينة

يحظي الذهب بأهمية خاصة في المجتمعات العربية باعتباره مظهراً للثراء وعراقة الأصل فتفنن
الصناع المهرة في صنع وابتكار الزخارف والقوالب والأشكال لتقديم الجديد دائماً

لم يقتصر استعمال الذهب على المرأة فقط بل امتد استعماله الى الرجال ايضا الذين استخدموه
في تزيين السيوف والخناجر والعصي والبنادق وغيرها.. من الأشياء التي يحب الرجال ان يحتفظوا ويفتخروا بها.

وتعتبر صناعة الذهب من الصناعات قليلة التداول ويحتكر اسرارها فئة قليلة من الحرفيين.
ولذلك فانهم دائمو التكتم على نشاطهم، ويفضلون عدم إطلاع الغير على اسرار مهنتهم.

وكانت صناعة الذهب وصياغته وتشكيله من الصناعات التي يتم توريثها من الآباء إلى الأبناء
وهكذا، ودائما ما يصعب على الغريب دخول عالم صناعة تشكيل وصياغة الذهب.

مراحل صناعة الذهب

هذه الصناعة تنقسم الى قسمين:
هما القسم اليدوي والأخرى تسمي طريقة التصنيع عن طريق الصب بالشمع الكاستينج .

طريقة التصنيع اليدوي
مراحله تبدأ بسبيكة ذهبية عيار 24 أو ذهب كسر، فان كانت الخامة عبارة عن سبيكة فلها
اجراءات معادلة حسابية معينة يتم تحويلها اما الى عيار 18 أو 21 أو 22،
اما الذهب الكسر فتتم معالجته بعد معرفة رقم العيار لأنه ربما يكون العيار ناقصا.
ثم بعد ذلك يتم تعديل العيار حسب الطلب. فمثلا عملية تصنيع خاتم يدوي تبدأ
مراحله الأولى بسحب الأسلاك على الماكينة بمقاسات معينة ثم يتم اخذ الابعاد والأطوال
للخاتم المطلوب صناعته.

وتعطى للفني المنوط به عمل الخاتم حسب الرسومات الموضحة له فيقوم بالبدء في العمل
بعد التقطيع حسب الطلب.

ويتم بعد ذلك تسليم القطعة للفني الذي يقوم بتشكيلها حسب التصميم الموجود لديه.
كما يمكن للفني ان يقوم بتشكيل القطعة من خلال ابتكاراته وابداعاته الخاصة دون التقيد
بالرسوم الموجودة لديه.

مرحلة تثبيت الأحجار

بعد ان يتم الكشف على القطعة لتبين اي ملاحظات عليها يتم الانتقال الى مرحلة تثبيت الأحجار
عليها وفي اثناء هذا كله دائما نقوم بتنظيف القطعة وصقلها في كل مرحلة من مراحل العمل
حتي تنتج في النهاية قطعة جميلة تذهب فيما بعد الي مرحلة التنظيف النهائي. وتستخدم في
عملية التنظيف المواد الكيميائية ثم تذهب بعد ذلك الي ماكينة الهزاز كي تقوم باعطائها
اللون المطلوب فالذهب الأصفر له درجات عديدة في اللون حيث يرتبط كل لون بعيار
معين من الذهب فهناك لون معين للعيار رقم 18واخر للعيار رقم 21 ولون للعيار 22
ولون للعيار 24 ودخلت مؤخراً ألوان حديثة يطلي بها الذهب خلاف الألوان التقليدية
يتم طلاء الذهب بها حسب الطلب.



تذهب القطعة بعد ذلك الى مرحلة المراقبةالنهائية والختم حسب العيار وقبل تسليمها للزبون.
والختم يعبر عن مستوي عيار الذهب ان كان 18 او 21 وهذه تعبر عن نسبة الذهب الى
النحاس في القطعة فكلما قلت نسبة النحاس زادت قيمة العيار والعكس بالعكس وتختلف
اشكال الأختام حسب الشركة المنتجة.وهذه الاختام يتم تصنيعها في ايطاليا غالبا.
كما ان هناك دولاً اخري تقوم بهذا التصنيع

الأدوات المستخدمة في عملية التصنيع اليدوي

هناك عدة ادوات تستخدم في التصنيع اليدوي للقطعة وزخرفتها مثل المنشار الخاص بتقطيع الذهب
والمقصات الخاصة لتشكيل القطع حسب الطلب، والتصنيع اليدوي لا يتم نسخ قطع منه حيث
يتم دائما تصنيعه حسب طلب الزبون ورغبته.

الصب بالشمع

أما الطريقة الثانية من طرق تصنيع الذهب فهي طريقة الصب الحديث أو الصب بالشمع
وتكون مراحل تصنيعه هي:

اولا تأتي بالسبيكة ويتم عمل ما يسمي بالقطعة الأساسية او الاسطمبة او الماستربيس وهي
تصنع من الفضة. ثم بعد مرورها بجميع المراحل اليدوية السابقة يتم ترحيلها الى
قسم الشمع، وقطعة الماستربيس يجب ان تكون علي قدر عال جدا من النظافة والدقة لأنه سيتم
نسخ عدة قطع منها فيما بعد. وقبل تركيب الاحجار.

في طريقة التصنيع بالشمع يتم وضع القطعة في مكبس الربر حتى يتم ضغطها حراريا
ويتم طبع الرسوم الموجودة على الربر والربرهو نوع معين من الاسفنج - وهذه العملية
تستغرق حوالي ساعتين حتي يتم طبع الرسوم عليها وتشكيلات بعد ذلك تذهب القطعة الى
ماكينة الشمع. وهي ماكينة بها كمية من الشمع تعمل حراريا بالكهرباء ويتم من خلالها تحويل
الرسومات الي شمع ثم نقوم بتنظيف الشمع بشكل دقيق، ثم نقوم بعمل مايسمي بشجرة الشمع
ثم يتم تنظيف هذه الشجرة بمادة كيميائية معبأة لازالة الغبار من فوقها لان وجود نسبة قليلة جدا
من الرطوبة او الغبار او الاملاح تؤثر بشكل كبير علي عيار الذهب وتقلل منه.

ويوضح مرحلة وضع شجرة الشمع في قالب الجبس حيث يتم تثبيت الشجرة في قالب الجبس
بصب الجبس بعد خلطه بنسب معينة من الماء والجبس في القالب.، وبعد ذلك يتم ارسال القالب
الى مرحلة تفريغ الهواء بواسطة ماكينة خاصة حتى لا يتم ترك فجوات في القطعة الذهبية فيما بعد.
ويترك القالب لفترة من الزمن حتي يجف الجبس.

المرحلة التالية وهي مرحلة الافران :

ان مرحلة الافران تعد من ادق المراحل واخطرها في عملية تصنيع الذهب حيث يقوم الفرن الأول
بتسييح الشمع حيث يترك فراغاً في داخل الجبس الذي يأخذ شكل رسم الشجرة ويذهب القالب
بعد ذلك الي فرن الاحراق الذي تبلغ درجة حرارته 750 درجة مئوية او اكثر حيث يتم
تجفيف القالب حتي يتحول الي قطعة نارية
داخل الفرن من جميع الجهات. وبعد فترة من حوالي 4 الي ست ساعات داخل الفرن
الحراري ونقوم بتحضير الذهب المراد صبه او تشكيله بواسطة فرن الى سائل
بدرجة حرارة 1150 درجة مئوية حيث
تقوم بسرعة بنقل القالب من فرن الحرارة الى ماكينة الشفط بشكل سريع ودقيق
ونقوم بعد ذلك بسكب الذهب السائل في اقل من دقيقة حتي لايبرد القالب او
الذهب. ثم نقوم بالشفط السريع للهواء حتي
ينزل الذهب بسرعة ويتخلل كل الفراغات في القالب.

ويتم بعد ذلك تنظيف القالب من الجبس بطريقة معينة وتستخرج الشجرة منه ثم
يتم تقطيع الشجرة وتفكيكها بشكل فني حتى لايجور الفني اثناء التقطيع على
قطعة اخرى.

تذهب بعد ذلك القطع الي قسم القابلنج او البرد كي يزيل الزوائد منها ثم نبدأ بتنظيف القطع
بشكل فني وقبل وبعد التقطيع يتم تنظيف القطع باحماض معينة لازالة الشوائب العالقة
عليها من الجبس وخلافه. ويأتي بعد ذلك مرحلة تجميع القطع وتركيب الاحجار
عليها بواسطة ماكينات خاصة ومن ثم اعطاؤها الشكل النهائي واللون النهائي.

الى هنا تنتهي عملية تصنيع الذهب

الا ان اسئلة اخري مازالت تحتاج
للاجابة عليها، مثل
الفرق بين الذهب الاصفر والابيض الفرق يكمن في نوعية النحاس المستخدم فاذا
النحاس المستخدم لونه اصفر لون الذهب اصفر اما اذا كان نوع النحاس ابيض
فسيكون لون الذهب ابيض.

وعن سعر الذهب فان سعر الذهب غير ثابت وهي تتغير دائما في اليوم الواحد
حسب البورصة العالمية اسعار عالمية تتأثربالاضطرابات الدولية والحروب خاصة
في المناطق النفطية. فكلما زادت الحروب
والاضطرابات خاصة في الشرق الاوسط حيث يوجد البترول.

ويتم التحويل الى الذهب كملجأ آمن في الاقتصاد حيث يتم تحويله فيما بعد الى نقد او اموال سائلة حيث يعتبر
احتياطياً مضموناً.

كما أن هناك عاملا اخر يؤثر على السعروهو تحويل بعض الاحتياطات في الدول
الكبري من الذهب التي نقول عندئذ يكون العرض اكبر من الطلب فتنخفض الاسعار
والعكس صحيح.

طريقة تصنيع الالماس

ان مراحل تصنيعه تمر بنفس مراحل تصنيع الذهب الا انه عند تركيب الاحجار
نقوم بوزن الالماس بوحدة وزن مختلفةهي القيراط ثم تسلم الى الفني الذي
يقوم بتركيبها في القطعة.

قد يتصور البعض ان تاجر الذهب يكسب كثيرا عند ارتفاع اسعار الذهب الا ان
هذا الامر غير صحيح حيث يتعرض التاجر لخسائر لأن المشتري يعزف عن الشراء،
اما بالنسبة للمصنع الرئيسي فان ارتفاع سعر الذهب يؤدي الي ارتفاع تكلفته
وصعوبة تسويقه في سوق الجملة، حتى انهم يقومون بتسريح بعض العمالة حتى
يتحسن سوق الذهب.

اما عن المواسم التي ينتعش فيها سوق الذهب فهي تكون دائما شهر رمضان والاعياد المختلفة

تعريف الاونصة

انها احد اهم اوزان الذهب المتعارف عليها عالميا لتحديد سعره.

والاونصة تبلغ حوالي واحد وثلاثين جراما وربع تقريبا. وهناك مقياس اخر متبع في منطقة الخليج
وهو يسمي العشرة توله وهو يساوي 116.64 جرام
ويتم بناء عليها شراء الذهب كسبائك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuabdalmalek.ahlamontada.com
عدوابليس
Admin


عدد الرسائل : 371
العمر : 43
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ورش صناعة الذهب : أصحابها يحظرون دخولها علي الغرباء لمنع تسرب أسرار المهنة   الإثنين أبريل 05, 2010 4:20 am

كيفية صناعة الذهب من سيليكات النحاس والزئبق الأحمر


تعرض هذه الصفحة شرح كيفية صناعة الذهب ومكونات الذهب التي استخدمها قارون
وطريقة استخراج الزئبق الأحمر ومدة حكم قارون الإسرائيلي لمصر

1- تتكون الذرة من نواة موجبة الشحنة في مركزها

2- عدد الإلكترونات السالبة تساوى عدد الشحنات الموجبة التي تحملها النواة .

شروط حدوث صدأ للعنصر وجود الأكسجين والماء ومحلول الكتروليت .

عملية الصدأ عملية كهروكيميائية تحدث عند السطح البيني للعنصر .

صدأ الحديد :- يعتبر صدأ الحديد هو تفاعل الحديد مع الهواء الرطب لتكوين أكسيد متهدرت وتسمى هذه العملية بالصدأ .
المحتويات




يحدث صدأ الحديد نتيجة تأين الحديد في الماء معطى أيونات الحديد ( || )
وبعد ذلك تختزل الإلكترونات الناتجة من تأين الحديد فى الماء الأكسجين
المذاب في الماء عند سطح الحديد إلى أيونات هيدروكسيل ثم تتحد أيونات
الحديد ( || ) مع أيونات الهيدروكسيل ويتكون هيدروكسيد الحديد ( || ) وفى
وجود الأكسجين والماء يتأكسد هيدروكسيد الحديد ( || ) إلى هيدروكسيد
الحديد ( ||| ) .

ويتكون صدأ الحديد من خليط من ( هيدروكسيد الحديد ( || ) ، هيدروكسيد الحديد ( ||| ) )

لذلك يصدأ الحديد لأنه مادة ناقصة وليس عنصر خامل كالذهب .


--------------------------------------------------------------------------------

مكونات ذهب قارون


--------------------------------------------------------------------------------

1 – فرن حريق 2 – نحاس 3 – رمل ( يكون شفاف كرمل سيناء لكي يكون السيليكات )

4 – جزء من عناصر الأرض ومعلوم أن عناصر الأرض تتكون من ( 16 عنصر ) وهم
:- ( نحاس _ مغنيسيوم _ بوتاسيوم _ صوديوم _ كالسيوم _ يود _ حديد _ رصاص
_ زنك _ كبريت _ فسفور _ منجنيز _ كربون _ نيتروجين _ هيدروجين _ أكسجين )
.

5 – ( ؟ )

6 - الزئبق الأحمر معلوم أن الزئبق الأحمر نادر على مستوى العالم ولكنة
ليس نادرا لى فالمنبع الأساسي معلوم لدى لكن طريقة استخراجه خطرة .


--------------------------------------------------------------------------------

كيفية استخراج الزئبق الأحمر


--------------------------------------------------------------------------------

الزئبق الأحمر موجود في الكرة الأرضية بوفرة وخاصة في مصر كان "قارون"
يذهب وتحديدا إلى سيناء مهبط الأديان السماوية لكي يجلب الرمل المطلوب
ويخرج الكمية التي يريدها من الزئبق الأحمر لكي يضيفها على سيليكات النحاس
+ ( ؟ ) فتصبح عنصر كامل لا يتفاعل مع الأكسجين لذلك نلاحظ أن بنى إسرائيل
وقعوا في التيه أما "قارون" فعاد إلى مصر لأنه كان يعرف أرض سيناء جيد
لذلك عاد وليس مباشرة لأنه ظل مع بنى إسرائيل حتى وقعوا في التيه طبيعة
الأرض الذي يوجد تحتها الزئبق الأحمر تتسم ببعض الصلابة لأن من خواص
الزئبق أنه إذا خصب يصبح مشع بمعنى ‍‍؟

أنه إذا تفاعل مع الأكسجين وهو مخصب يحدث انفجار ذريي !!!

لذلك لكي يستخرج لابد من وجود ( عداد جيجر ) وبعض احتياطات أخرى وهذا في استطاعة دولة وليس شخص ؟

"فقارون" كان يستخرجه من أماكنه بتوجيه من ابن أخيه سيدنا "موسى" عليه السلام النبي المرسل ( ذو الجينات الوراثية الكاملة )


--------------------------------------------------------------------------------

طريقة سباكة الذهب


--------------------------------------------------------------------------------

يوضع داخل فرن الحريق وليكن ( 100 ك. نحاس ) + ( 100 ك.رمل ) + ( 25 ك. من عناصر الأرض ) .

درجة حرارة الفرن تصل من ( 800 إلى1000 درجه مئوية ) وبعد انصهار ما بداخل
الفرن سيتكون ( سيليكات النحاس Cusio3 ) ثم نضيف على سيليكات النحاس مقدار
( معلوم عندي ) من الزئبق الأحمر ثم بعد ذلك نضيف المادة رقم ( 5 [ ؟ ] )
كي نتحكم في خمول الإلكترونات والمنبع رقم ( 5 ، 6 ) معلوم عندي .


--------------------------------------------------------------------------------

كيف حكم قارون الإسرائيلي مصر


--------------------------------------------------------------------------------

وكان من نتيجة الترجمة الصحيحة التوصل إلى مدة حكم "قارون" الإسرائيلي مصر
ففي غفلة من الزمن ، بعد غرق "فرعون" حكم ابنه الذي أطلقوا عليه "مرنبتاح"
ويرمز له بهذا الشكل واسمه هذا قد كتب بعد قتل أبيه للكهنة وتغيير اللغة ،
ونلاحظه في شكل خرطوشه ظهور رسم الكبش داخله ( ) لأول مرة في لغة مصر
القديمة ورسم الكبش لم يظهر كما ذكرت من قبل في آثار مصر كلها من الأسرة
الأولى حتى نهاية حكم "فرعون" والد "مرنبتاح" عام ( 1223 ق.م ) ، وقد حكم
( 11 سنه ) ثم جاء بعده شخص يدعى "أمون مس" ولا توجد أي شواهد أو أدلة على
كيفية استيلائه على العرش بسبب الاضطراب الذي كان يسود مصر ، ثم خلفه
"مرنبتاح سابتاح" وقد حكم ( 6 سنوات ) ثم خلفه "سيتى" الثاني الذي حكم
أيضاً ( 6 سنوات ) ثم خلفه "رمسيس سى بتاح" الذي اختفى من البلاد ومزقت
الدولة بعده شر ممزق وعمت الفوضى وساد الاضطراب حتى تمكن شخص من أصل سوري
اسمه "أرسو" من الوصول إلى الحكم .

هذا الشخص كان هو "قارون" الإسرائيلي ورغم هذا فقد استمر الهرج والمرج في
البلاد ولم يستقر الحكم في مصر طيلة ( خمسون سنة تقريبا ) ذكرها التاريخ
ثلاثين سنة فقط فسيدنا "موسى" عليه السلام بعد خروجه من مصر .

ذكر في القرآن سورة الأعراف أية (160) وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ
عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ
اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ
مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ
مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عليهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عليهِمُ
المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا
ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ *

ثم بعد ذلك عبد بنى إسرائيل العجل وبعد عبادة العجل جاء أيضا في سورة
الأعراف أية (171) وَإِذْ نَتَقْنَا الجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ
ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم
بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *

ثم بعد ذلك جاء في سورة البقرة أية (61) وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن
نَّصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا
مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا
وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى
بَالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ
وَضُرِبَتْ عليهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ
اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ
وَيَقْتُلُونَ النبيينَ بِغَيْرِ الحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا
يَعْتَدُون *

ليس معنى ذلك أن بنى إسرائيل عادوا إلى مصر في ذلك الوقت ولكنهم رفضوا أن
يحاربوا معه كما ذكر في سورة المائدة أية (24) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا
لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُوا فيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ
فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ*

فجاء في الآية (26) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عليهِمْ أَرْبَعِينَ
سَنَةً يَتِيهُونَ في الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ *



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuabdalmalek.ahlamontada.com
 
ورش صناعة الذهب : أصحابها يحظرون دخولها علي الغرباء لمنع تسرب أسرار المهنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو عبد الملك لللكمبيوتر والاجهزة الكفية :: قسم الصناعات والحرف اليدوية وعلومها :: منتدى المعادن وطرق استخراجها-
انتقل الى: